أنا العربي / مروان كوجر

 " أنا العربي"


أنا العربي ... من أنتم .؟

                   أنا التاريخ .... لا أنتم

نَسَيتم عِلْمَ أجدادي .!

                     بَنيتم خلف أمجادي

شهدتم فتح أحفادي.!

                      تغافلتم فمن أنتم.؟


أنا السوري في الجولان 

                  وأرضي فخر وجداني

ومصريٌّ ومن غزَّة

                     وفي سيناء عنواني

وفي بغدان لي صرح 

                       وشاح العز غطاني

أنا من قدم القربان .... في وهران 

                     ومن بُحْريد إخواني 

خليجيٌ  وفي درري

                       وبيتي قبلة الداني

أنا من تونس الخضراء

                            وليبيٌ كأقراني

عُمانيٌ ولي جذر

                      وفي عَمَّان أغصاني

أنا من جنة الأحواز

                        شموخ الأرزٍ لبناني

وفي  مراكش الهيفاء

                        سليل الفتح ربّاني

أنا اليمنيُّ في يافا 

                   وفي السودان أحزاني

ولي جُزُرٍ ولدتُ بها 

                  وفي الصومال شطآني

وموريتانُ في أصلي  

                     ومن جيبوتي تلقاني

وقدسي رافع عَلَمي 

                      يعاني وطئةَ الجاني

سلبتُم مجد تاريخي

                       وقد عِثْتُم بأجناني

لواءٌ من شذى عطري

                         فلا تغفاه أجفاني

وأجزاءٌ هنا وهنا 

                      سباها من بأحضاني

فإن تِهْتم بمفترقٍ

                      ففي الكراس ألواني

وفي الأصقاع أصرحةً

                     وكانت تحت أركاني

بلاد عروبتي مددٌّ

                           لغسَّانٍ وعدناني

أيادي الربَّ تجمعنا

                     وفي الأديان إيماني

حصينُ الأرض في محننٍ

                     شتاتُ الجمع أبكاني

أفيقوا يا بني أمِّي

                      سليبُ الحق ناداني

تداعت كل مفخرتي

       كل                     تفرَّقنا بعنواني

جموعُ العرب في محنٍ

                      متى تنفضُّ أحزاني

أنا العربي من أنتم 

                      بلاد العُربِ أوطاني 


                 بقلم المستشار الثقافي

                 السفير.د. مروان كوجر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قصيدة/ذكريات ورياح 💎 بقلم /طارق حسن السقا 💎

قصيدة/خاب فيك ظنى 💎 بقلم /طارق حسن السقا 💎

سهد وسهاد /راويه عقرباوي